التصریف (کتاب): تفاوت میان نسخه‌ها

جزبدون خلاصۀ ویرایش
جزبدون خلاصۀ ویرایش
خط ۱: خط ۱:
[[پرونده:جامع المقدمات.png|قاب]]
[[پرونده:جامع المقدمات.png|قاب]]‌عنوان و نام پدیدآور : کتاب التصریف/ عبدالوهاب بن عباد‌الدین بن ابراهیم زنجانی
‌عنوان و نام پدیدآور : کتاب التصریف/ عبدالوهاب بن عباد‌الدین بن ابراهیم زنجانی


مشخصات نشر : دیجیتالی،مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه (عجّل الله تعالی فرجه الشریف) اصفهان،1398.
مشخصات نشر : دیجیتالی،مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه (عجّل الله تعالی فرجه الشریف) اصفهان،1398.
خط ۱۴۶: خط ۱۴۵:


[شماره صفحه واقعی : 13]
[شماره صفحه واقعی : 13]
----تعالی : «وَأْمُرْ أَهْلَکَ بِالصَّلَاةِ» <ref>طه : 132.§ وأزَرَ یَأْزرُ وهَنَأ یَهْنِأُ کضَرَبَ یَضْرِب ایزِرْ وأدُبَ یَأْدُبُ کَکَرُمَ یَکْرُمُ اُودُبْ وَسَألَ یَسْأَلُ کمَنَعَ یَمْنَعُ اسألْ ویجوز سال یَسالُ سَلْ وآبَ یَؤُبُ اُبْ وساءَ یَسُوءُ سُؤْ کصانَ یَصُونُ صُنْ وجاءَ یجیء جِئْ ، ککالَ یَکیلُ کِلْ ، فهو ساءٍ وجاءٍ وأسا یَأْسُو ، کدَعا یَدْعُو وأتی یَأْتی ، کرَمی یَرْمی ایتِ ، ومنهم من یقول : تِ تشبیهاً له بخُذْ ، و وَأی یأی کوَقی یَقی ، وأوی یَأوی أیّاً کشَوی یَشْوی شَیَّاً ایْوِ کَاشْوِ ونَأی یَنْأی کرَعی یَرْعی وکذا قیاس رَأی یَرْأی لکنّ العرب قد اجتمعت علی حذف الهمزة من مضارعه ، فقالوا : یَری یَرَیانِ یَرَوْنَ تَری تَریَانِ یَرَیْنَ (الخ) ، واتّفق فی الخطاب المؤنّث لفظ الواحدة والجمع لکن وزن الواحدة تَفَیْنَ والجمع تَفَلْنَ فإذا أمَرْتَ §أی : صغت فعل الأمر.</ref> منه ، قلت : علی الأصل ارْءَ کارْعَ وعلی الحذف رَ ، ویلزمه الهاء فی الوقف ، نحو : رَهْ رَیا رَوا رَیْ رَیا رَیْنَ ، وبالتّأکید : رَیَنَّ رَیانِّ رَوُنَّ رَیِنَّ رَیانِّ رَیْنانِّ فهو راءٍ رائیان راؤُنَ کَراع راعیان راعُونَ وذاک مَرْئیٌّ کَمَرْعیٌّ ، وبناء أفعل منه مخالف لأخواته أیضاً ، فتقول : أرَی یُری إراءً وإراءةً وإرایَةً فهو مُرٍ ، وذاک مُریً مُرَیانِ مُرَوْنَ مُراة مُراتانِ مُرَیاتٌ.
----تعالی : «وَأْمُرْ أَهْلَکَ بِالصَّلَاةِ» <ref>طه : 132.</ref> وأزَرَ یَأْزرُ وهَنَأ یَهْنِأُ کضَرَبَ یَضْرِب ایزِرْ وأدُبَ یَأْدُبُ کَکَرُمَ یَکْرُمُ اُودُبْ وَسَألَ یَسْأَلُ کمَنَعَ یَمْنَعُ اسألْ ویجوز سال یَسالُ سَلْ وآبَ یَؤُبُ اُبْ وساءَ یَسُوءُ سُؤْ کصانَ یَصُونُ صُنْ وجاءَ یجیء جِئْ ، ککالَ یَکیلُ کِلْ ، فهو ساءٍ وجاءٍ وأسا یَأْسُو ، کدَعا یَدْعُو وأتی یَأْتی ، کرَمی یَرْمی ایتِ ، ومنهم من یقول : تِ تشبیهاً له بخُذْ ، و وَأی یأی کوَقی یَقی ، وأوی یَأوی أیّاً کشَوی یَشْوی شَیَّاً ایْوِ کَاشْوِ ونَأی یَنْأی کرَعی یَرْعی وکذا قیاس رَأی یَرْأی لکنّ العرب قد اجتمعت علی حذف الهمزة من مضارعه ، فقالوا : یَری یَرَیانِ یَرَوْنَ تَری تَریَانِ یَرَیْنَ (الخ) ، واتّفق فی الخطاب المؤنّث لفظ الواحدة والجمع لکن وزن الواحدة تَفَیْنَ والجمع تَفَلْنَ فإذا أمَرْتَ <ref>أی : صغت فعل الأمر.</ref> منه ، قلت : علی الأصل ارْءَ کارْعَ وعلی الحذف رَ ، ویلزمه الهاء فی الوقف ، نحو : رَهْ رَیا رَوا رَیْ رَیا رَیْنَ ، وبالتّأکید : رَیَنَّ رَیانِّ رَوُنَّ رَیِنَّ رَیانِّ رَیْنانِّ فهو راءٍ رائیان راؤُنَ کَراع راعیان راعُونَ وذاک مَرْئیٌّ کَمَرْعیٌّ ، وبناء أفعل منه مخالف لأخواته أیضاً ، فتقول : أرَی یُری إراءً وإراءةً وإرایَةً فهو مُرٍ ، وذاک مُریً مُرَیانِ مُرَوْنَ مُراة مُراتانِ مُرَیاتٌ.


والأمر منه : أرِ أرِیا أرُوا أری أرِیا أرِیْنَ ، وبالتّأکید : أرِیَنَّ أرِیانِّ أرُنَّ أرِنَّ أرِیانِّ أرینانِّ ، وفی النّهی لا یُرِ لا یُرِیا لا یرُوا (الخ) ، وبالتّأکید : لا یُرِیَنَّ لا یُرِیانِّ لا یُرُنَّ لا تُرِیَنَّ لا تُرِیانِّ لا یُرینانِّ ، وتقول فی افتعل من مهموز الفاء : ایتال کاخْتارَ وایتَلی کاقْتضی.
والأمر منه : أرِ أرِیا أرُوا أری أرِیا أرِیْنَ ، وبالتّأکید : أرِیَنَّ أرِیانِّ أرُنَّ أرِنَّ أرِیانِّ أرینانِّ ، وفی النّهی لا یُرِ لا یُرِیا لا یرُوا (الخ) ، وبالتّأکید : لا یُرِیَنَّ لا یُرِیانِّ لا یُرُنَّ لا تُرِیَنَّ لا تُرِیانِّ لا یُرینانِّ ، وتقول فی افتعل من مهموز الفاء : ایتال کاخْتارَ وایتَلی کاقْتضی.
خط ۱۶۵: خط ۱۶۴:


[شماره صفحه واقعی : 15]
[شماره صفحه واقعی : 15]
----
----
----
[[رده:پایه اول]] [[رده:کتابخانه حوزه علمیه]]
[[رده:پایه اول]] [[رده:کتابخانه حوزه علمیه]]